نجاح طفلك وتفوقه يبدأ من القراءة ~ مشاعر صادقة

Tips Tricks And Tutorials

اشترك فى قائمة الرسائل ليصلك كل جديد

تعريب الإضافة بواسطة مدونة أبو إياد

الخميس، 13 مارس 2014

نجاح طفلك وتفوقه يبدأ من القراءة

مشاعر صادقة



عزيزتي الأم .. يعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه تفيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى أقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الأهمية أن تعرفي كيفية تقوية ذاكرة طفلك .

واعلمي ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول ، كما يستخدمه في نشاطه. ولهذا ينصح عادة بإثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما.

فوجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدراً لانفعال سار ناتج عن إشباعه. واستناداً الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الآن اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم.

ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لأن النوم خال تماماً من الأنشطة التي يواجهها الإنسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح ، فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات ، فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية.

ـ ولايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطها كما يربطها بالخبرات السابقة .

القراءة للتفوق

ومع بداية فصل دراسى جديد يحتاج الطفل إلي الصبر والجهد والمعرفة بما يجب علينا أن نفعله لأولادنا أيام الدراسة ، يقدم أخصائي الجلسات النفسية العائلية ايرول يشيليورت عدة نصائح تفيد ذاكرة طفلك وتحافظ على تفوه؟.

- حاولي إيجاد مكان ملائم لدراسة الأطفال يتوفر فيه الهدوء ولا يتعرضون فيه للمقاطعة.

- عودي التلاميذ الصغار علي الانضباط والالتزام بنظام يومي علي أن يجدوا لأنفسهم ساعات معينة للدرس كل يوم حتي ولو لم تكن لديهم واجبات كثيرة.

- ضعي معهم برنامجاً يومياً لا يخلو من التشويق كأن يكافئوا أنفسهم بعد دراسة الواجب اليومي بفترة استراحة.

- شجعيهم علي وضع برنامج مرن لدراسة إضافية سواء من المقرر أو من كتب أخري. وامنحي مكافآت صغيرة لمن يلتزم.

- اهتمي بالقراءة فالأطفال يتأثرون كثيراً بما يفعل أهلهم فإن رأوك تحملين كتاباً أو مجلة ومهتمة بالقراءة سيكون طلبك لهم بمزيد من الدراسة مقنعاً ومشجعاً.

- عودي صغارك علي القراءة منذ الصغر أكثر من التعود علي مشاهدة التليفزيون أو الكمبيوتر.

- لا تكتفي بمشاهدة أطفالك يقرئون بل اسأليهم “بشكل عابر وعادي” عن قراءاتهم.

- كل هذه المحاولات لابد وأن تثمر اهتماماً أكبر بالدراسة، وبالتالي الحصول علي درجات أعلي ولكن لا تنسي ان تكافئي المتفوق وتثني عليه وتعامليه بتقدير يشجع أخوته.

0 التعليقات:

إرسال تعليق